مزيكاتى كوول
اهلا بك يا زائرنا الكريم فى مزيكاتى كوول نحن سعداء جدا بزيارتك وفضلا وليس امرا ان تنضم الينا لمشاهدة كافة المواضيع بدون اى مشاكل
اسرة مزيكاتى كوول



شاطر
 

 * دبلومة للملكية الفكرية للعاملين بالمكتب والبراءات نسبتها منخفضة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحترف
المدير العام لمزيكاتى
المدير العام لمزيكاتى
المحترف

هل انت رجل ام سيده : ذكر
انت قدمت من المساهمات : 1000
مشاركات : 2497
تاريخ الميلاد : 21/05/1994 تاريخ التسجيل فى مزيكاتى : 26/12/2010
تبلغ من العمر : 25

* دبلومة للملكية الفكرية للعاملين بالمكتب والبراءات نسبتها منخفضة Empty
مُساهمةموضوع: * دبلومة للملكية الفكرية للعاملين بالمكتب والبراءات نسبتها منخفضة   * دبلومة للملكية الفكرية للعاملين بالمكتب والبراءات نسبتها منخفضة I_icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 2:44 pm


</TR></TABLE></TD>
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" align=right>

<TR vAlign=top align=right>
<td width=180>

</TD>
فجر تقرير حديث للجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء أشار الي تدني عدد براءات الاختراع المصرية بالمقارنة بمثيلتها الاجنبية الصادرة من مكتب براءات الاختراع المصري التابع لاكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لعام .2009
حيث بلغ عدد البراءات الصادرة لمصريين 55 براءة مقابل 266 براءة صادرة لافراد وشركات أجنبية أي أن نسبة البراءات الصادرة لمصريين تمثل 20% تقريبا من نسبة الاجانب.. فجر هذا التقرير عدة تساؤلات أهمها متي سنضع الابتكار والابداع في أولوياتنا..؟
وأين نحن من العالم في هذا الاتجاه. ولماذا دائما هناك عراقيل في طريق المبتكرين.. الافراد خاصة.. واسئلة كثيرة طرحتها علي د. ماجد الشربيني رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمسئول الاول عن تنمية وتطوير المكتب الوطني لبراءات الاختراع وكان هذا "الحوار" الذي أثمر عن العديد من الاخبار السارة للمبدعين المصريين.. وأيضا قطاع الصناعة.
10% نسبة المقبول
قال حتي نضع الأمور في نصابها الحقيقي.. نبدأ باحصائيات وأرقام المكتب.. التي تشير الي ان عدد الطلبات المقدمة للتسجيل في المكتب الوطني 2000 طلب بالاضافة الي 1000 طلب آخر للحماية الدولية اي اجمالي ثلاثة آلاف طلب.. وبعد الفحص والدراسة لايحصل علي البراءة منها سوي 300 طلب تقريبا اي بنسبة 10% فقط واشار الي ان هذه النسبة في اطار النسبة الدولية ومن نسبة ال10% يستطرد يحصل الاجانب والشركات الاجنبية علي 84% و16% للمصريين من شركات وافراد ومراكز بحثية وجامعات.
وقال ان هذا العدد وتلك النسبة بالطبع منخفضة جدا بالمقارنة بعدد السكان 80 مليون نسمة وعلل ذلك لعدم ادراك الباحثين والشركات الصناعية لحماية حقوقهم الفكرية.
شرط الترقية
وأبدي دهشته من انخفاض البراءات الممنوحة لاساتذة الجامعة والباحثين علي الرغم من ازدياد نسبة النشر العلمي عالميا مما يدل علي عدم اهتمام العلماء بحماية انتاجهم العلمي.. وهذا يعرض افكارهم للسطو بدون مساءلة.
ولذا فهو يدعو لان توضع قواعد وشروط للترقية تلزم بتسجيل براءة ابتكار ضمن الابحاث المقدمة وقال ان هذا ينطبق ايضا علي بعض الشركات الصناعية التي تقوم بالتطوير ايضا علي بعض الشركات الصناعية التي تقوم بالتطوير والتحسين في انتاجها .. ولاتقوم بتسجيل هذا التطوير كابتكار.. بخلاف الشركات الاجنبية التي تقوم باستمرار بتسجيل اي تطوير او تحسين لديها.
وقال انه قد يكون السبب عدم الثقة.. قلت انت اذن معترف بان هناك عدم ثقة.. فماذا فعلت الاكاديمية لمكتب البراءات وموظفيه لاعادة الثقة مع المتعاملين معه؟
قال ان الاكاديمية بصدد إنشاء نظام خدمات للمخترعين والمبتكرين يكفل السرية التامة لبيانات المتقدمين بطلبات. والدقة والامانة في التسجيل والبحث والفحص المبدئي. وتبسيط الاجراءات. وخفض الوقت المطلوب للحصول علي البراءة والثقة في تداول المستندات خاصة انها تحمل المعرفة والتكنولوجية.
خدمة لرجال الأعمال
وقال ان مكتب براءات وتنمية الاختراع بصدد تقديم خدمة للمستثمرين ورجال من خلال حصر البراءات التي سقطت في الملك العام.. ومن حق المجتمع الاستفادة منها..
واعلن انه سيتم انشاء موقع خاص مدون به الابتكارات التي سقطت في الملك العام.. لانها بالمئات ويتم تصنيفها حسب مجالات استخدامها.. ليكون دليلا للمستثمرين.
ويقترح لدفع الباحثين والشركات الصناعية وتحفيزهم علي تسجيل براءات ان تشجع الدولة الحاصلين علي براءات بمنحهم جوائز نقدية.
وايضا تخفيض الضرائب علي الشركات التي تستخدم البحث العلمي لتطوير انتاجها. وتسجيل البراءات بتكنولوجيا محلية.. واكد انه ينوي مكافأة صغار المبتكرين من الشباب بالاضافة لاعفائهم من رسوم التسجيل.
دبلومة للملكية الفكرية
وقال انه لتطوير وتنمية أداء العاملين بالمكتب يتم الآن اعداد برامج تعليمية عالية لمنح دبلومة الملكية الفكرية للفاحصين والعاملين في المكتب.. وبالاضافة الي ذلك وقع المكتب اتفاقية مع اكاديمية الوايبو والمعهد الاقليمي للملكية الفكرية بجامعة حلوان لعمل دورات تدريبية تثقيفية في الملكية الفكرية.
نموذج صناعي كامل
وبالنسبة للمخترعين الحاصلين علي البراءة.. قال انه سيبدأ في اول فبراير القادم برنامج باسم "حلولنا بعقولنا" لتحويل البراءة الورقية الي نموذج أولي لحامل "صناعي" من خلال تمويل تصنيع هذه البراءات الي نموذج صناعي كامل ويعمل.. وينتج.. من خلال صندوق بتمويل مشترك من بين البحث العلمي ومؤسسة مصر الخير 5 ملايين جنيه.
وقال انه سيعلن عن قبول البراءات الصادرة التي تتوافر فيها شروط انها مبنية علي تكنولوجيا مصرية وفكر مصري وقابله للتطبيق الصناعي مع دراسة جدوي اقتصادية مبدئية.. مؤكدا انه سيختار 20 ابتكارا "كبداية" طبقا للشروط السابقة وبدون واسطة.
250 ألف جنيه للنموذج
وأوضح ان هذه البراءات سيتم تصنيع النموذج الاولي منها اما في وحدة التصميم الصناعي التي تم انشاؤها خصيصا بكلية الفنون التطبيقية لهذا الغرض وتضم معدات حديثة وخبراء او في المعامل نصف الصناعية بمركز بحوث وتطوير الفلزات أو وحدة التصميم الميكانيكي بجامعة حلوان.. وذلك حسب طبيعة المشروع لدائن أو سبائك أو فلزات وسيتم تحديد التكلفة وتمويل النموذج بناء علي الجدوي الاقتصادية التي يعدها المبتكر.. ويتراوح التمويل بين 50 الي 250 الف جنيه.. وكان اقصي تمويل للنماذج الأولية من قبل 10 آلاف جنيه.. وكانت لاتغني ولاتسمن من جوع.. أما هذه النماذج فانها نموذج حقيقي للابتكار بحيث يمكن للمستثمر أو رجل الاعمال أن يري الابتكار امامه وهو يعمل بالاضافة الي انه يمكن للمبتكر ان يمول مشروعاً لانتاج ابتكاره بقرض من الصندوق الاجتماعي للتنمية.

الأربعاء .. تكريم الفائزين في مسابقة الفنجري
تكرم جامعة القاهرة العلماء الفائزين بجوائز مسابقة الفنجري السنوية لبحوث خدمة المجتمع لعام 2010 حول مشكلة الالغام في مصر الاربعاء القادم وهم د. وليد خالد محمد العايدي المدرس بعلوم المنصورة الفائز بالجائزة الاولي وقيمتها 15 الف جنيه ود. اسامة الحسيني لزراعة القاهرة ود. فؤاد احمد فريد بالمركز القومي للبحوث وقيمتها 10 الاف جنيه وفاز بالجائزة الثالثة محمد عطية الباحث في القانون الدولي بالاضافة الي 15 باحثا فازوا بجوائز تشجيعية.
وصرحت د. هبة نصار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع بأن المسابقة القادمة ستكون بعنوان التنمية الزراعية في مصر .. المشكلة والحل .. وتحدد نهاية مايو القادم ليكون اخر موعد لتقديم البحوث.

منتجات البان.. للحماية من الأورام
توصل فريق بحثي من معهد بحوث امراض الحيوان وتكنولوجيا التغذية الي تحضير منتجات البان للوقاية من الامراض السرطانية وتقضي علي الميكروبات التعفنية التي تسبب سرطان القولون وايضا خفض الكوليسترول.
حيث قام الفريق البحثي الذي يضم د. عبدالقادر حفني رئيس قسم تكنولوجيا الالبان ود. فرج صالح من معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية باضافة نوعين من البكتريا المفيدة التي لها القدرة علي حماية الجهاز الهضمي الي بعض منتجات الالبان كالزبادي والايس كريم والجبن الرومي.
واثبتت النتائج علي الحيوانات ان هذه المنتجات المضاف اليها البكتيريا تثبط الخلايا السرطانية بنسبة 90% وعلل الفريق البحثي هذه النتيجة الي ان البكتريا التي تضاف الي منتجات الابان عند التصنيع تقلل من الانزيمات الميكروبية ذات النشاط السكاني في الجسم وهذه الانزيمات الكامنة وتحولها الي مركبات سرطانية نشيطة فتسبب سرطان الدم والانسجة الضامة.
واوضحت الدراسة ان منتجات الالبان المدعمة بالبكتيريا بها مجموعة من المضادات الحيوية.. التي تزيد فعاليتها.

تغذية المياه الجوفية بالأمطار في ورشة عمل
تنظم اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الشهر القادم بالتعاون مع جامعة الزقازيق ومنظمة دول عدم الانحياز "نام" ترأسها مصر في الدورة الحالية ورشة عمل دولية حول الاستفادة من مياه الامطار وتغذية المياه الجوفية وذلك بمحافظة مطروح.
واوضح د. ماجد الشربيني رئيس اكاديمية البحث العلمي ومساعد الوزير للبحث العلمي ان الورشة تناقش تصميمات المنازل والاسطح. واسكان الشاطئ.. بحيث يمكن الاستفادة من الامطار عن نظام الاسطح "كمصيدة لمياه الأمطار" واستخدام الصخور والرسوبيات تحت السطحية كخزانات ملائمة للمياه.
وتهدف الورشة الي تبادل الخبرات بين دول المنظمة للاستفادة من المياه الجوفية في المناطق التي تعاني نقص المياه.

ملتقي التعدين العربي :
محميات للمعادن النادرة .. وأبحاث لمعالجة النفايات
حول الثروات المصرفية وتعظيم الاستثمار فيها.. وترسيم حدودها وكمياتها. والاحتياطي منها. ودور البحث العلمي في تجهيز ومعالجة الخامات وصناعة الاسمنت ومواد البناء والرخام والجرانيت. واحجار الزينة. وهندسة المناجم. وتطبيقات الاستشعار عن بعد في البحث عن الخامات والاستكشاف الجيوفيزيائي والكيميائي. والاثر البيئي للانشطة التعدينية تدور فعاليات ومناقشات الملتقي الدولي الثالث لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربي علي مدي ثلاثة ايام أوائل فبراير القادم.. وتنظمه نقابة المهن العلمية برئاسة د. علي حبيش نقيب العلميين بالاشتراك مع المؤسسة المصرية السعودية لتنظيم المؤتمرات.. ويهدف المؤتمر كما يقول المهندس عصام محمود رئيس المؤسسة المنظمة للمؤتمر وخبير المحاجر وصيانة الرخام الي استعراض الابحاث التي تمت بالمراكز البحثية والجامعات في مجالات معالجة الخامات والسيراميك وتقنيات تحليل الخامات وغيرها وتبادل الاراء والافكار مشيرا الي ان هذا القطاع يعاني من نقص الابحاث الجيولوجية التمهيدية وقصور التشريعات الخاصة بالثروات المعدنية والقائمة عليها.. واوضح سلطان شادلي وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية السعودي الذي يشارك في تنظيم الملتقي ان الملتقي خصص حلقة نقاشية عن خام الفوسفات بعنوان "الفوسفات العربي تكاملا وليس تنافسا" لاهمية هذا الخام الذي تمتلك الدول العربية اكبر احتياطي منه في العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mazikatyfunn@yahoo.com
 
* دبلومة للملكية الفكرية للعاملين بالمكتب والبراءات نسبتها منخفضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكاتى كوول :: خاص بالمنتدى :: جريدة المنتدى-
انتقل الى: